المــديـر مــــديـــــــر
عدد المساهمات : 102 تاريخ التسجيل : 19/09/2008
| موضوع: دروس السنة الأولى ثانوي ج م ع ::علوم الطبيعة والحياة:: /1/ الجمعة 5 فبراير 2010 - 14:24 | |
| الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضويةطرح الإشكالية: - مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟ ب-3- صياغة الفرضيات:(توقعات إجابة التلاميذ). - الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح. - الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية
الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات. 1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية: - أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها. - الخلاصة: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.
الحصة التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها. طرح الإشكالية: - كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة. - الخلاصة: - التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام
الحصة التعلمية:آليات النمــو - المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية طرح الإشكالية: - مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.
- الخلاصة: - النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.
الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي - المعارف المبنية: التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية. طرح الإشكالية: - كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء - الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.
الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء. 2- طرح الإشكالية: - ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الحيوانات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي - الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل). - عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة
الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية [b]طرح الإشكالية: - ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
- الخلاصة: - ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).
الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان
- المعارف المبنية: - يحتاج الحيوان مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه. [b]ب-2- طرح الإشكالية: - ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الحيوان؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - مصدره الغذاء، مصدره حيواني، مصدره نباتي. - الخلاصة: - يأخذ الحيوان المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية
الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي [b]- المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة [b]- طرح الإشكالية: - كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء. 5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).
[/b][/b][/b][/b] | |
|
fadila عـضـو
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| موضوع: رد: دروس السنة الأولى ثانوي ج م ع ::علوم الطبيعة والحياة:: /1/ الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 19:03 | |
| ارسال دروس العلوم اولى ثانوي ومواصيع الفروض و الاختبارات | |
|